وصف المدون

خبر عاجل

#عاجل

إعلان الرئيسية

عاجل

الصفحة الرئيسية 7 أطمعة تسبب لك الكسل والخمول - بانيقيا نيوز

7 أطمعة تسبب لك الكسل والخمول - بانيقيا نيوز

خمول و كسل





تسبب بعض انواع الاطعمة شعورا بالخمول و الكسل وانخفاض "مستوى الطاقة" لدى تناولها ، وفي هذه الحالة ينصح "الأطباء" وخبراء التغذية بتجنبها قدر الإمكان ، واستبدالها بأغذية تزيد النشاط والطاقة .






وبحسب موقع "ويب طب" فإن هناك سبع اصناف من الاطعمة تسبب الكسل والارهاق وقلة النشاط عند تناولها .



1- الخبز الأبيض : 


ينصح خبراء التغذية بتناول "الخبز" المصنوع من الدقيق الأسمر، باعتبار الكربوهيدرات المصنوعة من "الدقيق الأبيض" تسبب ارتفاعا شديدا في "نسبة السكر بالدم" ، والذي ينخفض بعد ذلك بشكل كبير .



اما "الخبز" المصنوع من "الحبوب الكاملة" والقمح فيستغرق وقت طويل لإمتصاصه ، مما يحافظ على زيادة "الطاقة" لفترة أطول .



2- حبوب الإفطار :



هذا النوع من الطعام حتوي على كم كبير من "السكريات" يمكن أن تضر من يتناوله ، فالسكر الذي في تلك الحبوب يرفع الطاقة سريعا ، ولكن لفترة قصيرة ، وبعدها يرتفع مستوى "السكر في الدم" ، وحينما يحدث ذلك ، فإنه يحدث إضطراب في الأجزاء المسؤولة عن التنبه بالدماغ، وبالتالي يفقد المرء قدر كبير من الطاقة .



ولذلك ينبغي تناول الأصناف الصحية من حبوب الإفطار والتي لا تحتوي على قدر كبير من "السكريات" .


3- المقليات :


تحتاج الأطعمة المقلية والمتشبعة بالزيوت والدهون إلى وقت طويل حتى يتم هضمها ، وبالتالي يحتاج الجسم إلى عمل مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 إلى 8 ساعات .


وينطبق هذا أيضا على مختلف الأطعمة البطيئة في الهضم ، مثل الاطعمة التي تحتوي على "الدهون الضارة" ، والتي تستهلك طاقة الجسم أثناء هضمها بدلا من تحويلها إلى طاقة .


4- الأطعمة منخفضة الحديد :



"الحديد" يساهم في تحويل "السعرات الحرارية" إلى طاقة ، ولذلك عندما ينقص في النظام الغذائي الخاص فإن ذلك يقلل من مستويات الطاقة ، وبالتالي يزداد الإحساس "بالتعب والخمول" .


ولذلك ينصح أن يحتوي الغذاء اليومي على كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على "الحديد" مثل "الخضروات" و"اللحوم والكبد" و"المأكولات البحرية" ، بالإضافة إلى "المكسرات" و"الفواكه المجففة" و "الشوكولاتة الداكنة"  .


5- الأغذية منخفضة السعرات الحرارية :



يسبب تناول هذه الاطعمة بشكل مبالغ فيه ، اعطاء الدماغ اشارات  بالجوع ، مما يؤدي إلى بطء عملية الايض (حرق السعرات) وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم .



وبالتالي من الافضل تناول كمية مناسبة من الاطعمة على فترات منتظمة ، وعدم اهمال اي وجبة من الوجبات الاساسية ، وعد الانتظار حتى الشعور بالجوع الشديد .


6- مشروبات الطاقة :


يظن كثير من الناس أن "مشروبات الطاقة" في أفضل السبل لتجديد الحيوية والنشاط اليومي ، ولكن في الحقيقة هذه اعتقاد خاطئ .



فمشروبات الطاقة مصنوعة للعمل على المدى القصير، حيث تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة، ويشعر الشخص بالطاقة والنشاط ، ولكن بعد ذلك سوف تنخفض "نسبة السكر في الدم" أكثر من المعدل الطبيعي .

7- الكافيين :


عند تناول المشروبات التي تحتوي على كمية "كافيين" معتدلة يوميا ، فإن ذلك سيكون حتما مفيدا للصحة ويعزز الطاقة .


ولكن إذا أضحى المر يعتمد على الكافيين للحصول على الطاقة وخاصة في الأوقات القريبة من النوم ، فإن ذلك سيضر الجسم لأنه يقلل من الرغبة في النوم ، وهذا بالطبع سيؤدي إلى انخفاض الطاقة لديك .
Back to top button