الإعلانات

العراق يبدأ بإعداد آلية خروج القوات الأجنبية ويقيد حركة التحالف الدولي


أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن خلف عبد الكريم البدء بإعداد آلية لإخراج القوات الأجنبية من العراق.


وقال خلف في تصريح صحفي، ان "عمل التحالف الدولي سيقتصر على المشورة والتسليح والتدريب" مشيراً الى ان "الحكومة العراقية قيدت حركة التحالف الدولي بريا وجويا".


وبين ان "الآلية التي اعدتها الحكومة تشمل القوات القتالية وقضايا الدعم الجوي" منوها الى ان "قضايا التجهيز والتسليح والدعم اللوجستي تبقى قائمة".


وكان مجلس النواب صوت في جلسة استثنائية أمس على قرار نيابي بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على إلزام الحكومة العراقية بحفظ سيادة العراق من خلال إلغاء طلب المساعدة المقدم منها إلى التحالف الدولي لمحاربة داعش وذلك لانتهاء العمليات العسكرية وتحقيق النصر والتحرير وألتزام الحكومة العراقية بإنهاء تواجد أي قوات أجنبية في الأراضي العراقية ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية لأي سبب كان.


كما نص القرار النيابي على "إلتزام الحكومة العراقية بحصر السلاح بيد الدولة والتوجه بنحو عاجل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وتقديم الشكوى ضد الولايات المتحدة؛ بسبب ارتكابها انتهاكات وخروقات خطيرة لسيادة وأمن العراق وقيام الحكومة العراقية بإجراء التحقيقات بأعلى المستويات لمعرفة ملابسات القصف الأميركي وإعلام مجلس النواب بالنتائج خلال 7 أيام من تاريخ هذا القرار".

ورداً على قرار البرلمان هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد بفرض عقوبات على العراق.
أحدث أقدم

الإعلانات

الإعلانات

--------- - بانيقيا نيوز ---------------